القائمة الرئيسية
الشات
يجب ارسال طلب شات لاحد الأعضاء ليظهر بقائمة اصدقائك وتتمكن من التحدث معهم
FaceBook Twitter Youtube Rss
ليلة الحناء قبل الزواج

ليلة الحناء قبل الزواج

23 / 05 / 2012 | المشاهدات 2960
ليلة الحناء قبل الزواج

إن ليلة الزفاف هي الليلة التي تحلم بها كل فتاة، ومن اللحظة الأولى التي تلتقي بشريك حياتها، تبدأ معه بالتخطيط لها، هذه الليلة التي ستخرجها من العزوبية وتدخلها قفصها الذهبي.

 

ومن المعروف أن كل بلد يختص بعادات وتقاليد تميز حفل الزواج فيه عن غيره من البلدان، ومن هذه العادات المرتبطة بليلة العرس والتي لازالت ترى النور حتى اليوم، هي ليلة الحناء.

 

تعتبر ليلة الحناء من أشهر ما  يميز الطقوس الزوجية الخليجية عن غيرها من الطقوس العربية وحتى لو كانت تختلف ببعض تفاصيلها الصغيرة بين كل بلد خليجي وأخر إلاّ أنها تلتقي عند معالمها العريضة.

 

إذا ما أردنا الحديث عن ليلة الحناء في الكويت على سبيل المثال، فإنها تعرف باللهجة الكويتية بـ "اليلوة" (أي الحناء)، ويحضر لها أهل العروس قبل موعد الزفاف بيوم، حيث يتم دعوة الأهل والأقارب والأصدقاء ويتم الإحتفال بالعروس من الصباح الباكر في جو مليئ بالأناشيد الفلوكلورية والزغاريد.

 

أما مراسم الحناء فتبدأ عند المغرب مع وصول المتخصصة بنقش الحناء والتي يطلق عليها إسم "الخضابة"، فتعجن الحناء بماء الورد واللقاح في إناء مزين بالشموع تحضره والدة العروس مسبقاً.

 

تقوم الخضابة بالنقش على يدي العروس وعلى رجليها بمساعدة الفتيات الغير متزوجات، والجدير بالذكر أن العروس تبقى مغطاة الوجه كي تحتفظ بزينتها لليلة عرسها، وتجلس إلى جانبها سيدة تستمر بالدعاء لها  بالتوفيق والسعادة الزوجية الدائمة طيلة الحفل.

ومن المؤكد أن هذه الليلة هي وسيلة للتعارف، حيث تعمل الأمهات على إختيار زوجات لأبنائهم من بين الفتيات اللواتي يبدأن بالرقص وهنّ في أبهى صورهنّ، على أمل الحصول على بركة أحد الأمهات الموجودات.

 

وتعلو الشفاه الإبتسامات والزغاريد والصلاة على النبي (عليه الصلاة والسلام) التي تستمر حتى تنتهي الخضابة من عملها وبعدها تترك الحناء لتجف. وهكذا تكون العروس قد أنهت أهم الخطوات في مشوار زينتها ليومها المنشود حيث ستلتقي بزوجها في جو مليئ بالسعادة والفرح.

.

.

.

ليلة الحناء قبل الزواج





أضف تعليق