القائمة الرئيسية
الشات
يجب ارسال طلب شات لاحد الأعضاء ليظهر بقائمة اصدقائك وتتمكن من التحدث معهم
FaceBook Twitter Youtube Rss
زواج مصر

زواج مصر

15 / 01 / 2012 | المشاهدات 4437
زواج مصر

زواج مصر يعتبر من أكثر انواع الزواج تمسكاً بالعادات والتقاليد، أساسا هو الشعب المصري اكثر الشعوب تمسكاً بالعادات والتقاليد، وخاصة تلك التي تخص عادات الزواج في مصر.. فعادات الزواج لم تتغير منذ عهد الفراعنة.. وقد قام الشاب في تلك الأيام بالبحث عن زوجة المستقبل بكل وسيلة ممكنة ومن أهم الوسائل آنذاك هي ( الخاطبة ) التي تعد من أهم حلقات الوصل آنذاك.. بيد أن الأمور قد اختلفت تماما بعد ظهور مواقع الزواج على شبكة الانترنت وبكثرة...

 

فالمصريون أول شعوب العالم معرفة بالزواج حيث وضعوا له شروطا، فالزواج يبدأ بدبلة الخطوبة وهي موجودة في تشريعات قدماء المصريين وكانوا يطلقون عليها ( حلقة البعث ) وذلك لأن ليس لديها أول من آخر، وهذا معناه دوام العشرة والمودة والاخلاص.

وكانت تصنع من الذهب وتوضع باليد اليمنى، تماما مثلما يحدث الآن، وبعد الزواج تنتقل لليد اليسرى... وفي هذا اتباع لتعاليم الاله.. وطقوس الزواج التي تمارس الآن هي فرعونية من الدرجة الأولى، فالمأذون ذو العمة والقفطان أو حتى المأذون ( المودرن) بالبدلة والكرافات هو نفسه المأذون الفرعوني المكلف بعقد القران.. ويقوم بعد ذلك بكتابة ثلاثة نسخ  - مثلما يحدث الآن-  واحدة للعروسين وأخرى للمأذون وثالثة لدار المحفوظات حتى لا يضيع حق أحد..

 

وعن اقامة حفل الزفاف، اعتاد المصريون على أن تقيم حفلة الزفاف عند بيت العريس أو العروس، أو في احدى الفنادق الكبيرة حسب الحالة الاقتصادية للعريس.. وقديما كان العروسان يزينان قاعة الزفاف، ومن تقاليد الأفراح الموجودة حالياً هي (تورتة العروسين) والتي يحرص فيها العرسان على تقطيعها سويا، كما تحرص النساء اللواتي يحضرن حفلة الزفاف باطلاق الزغاريد التي تعبر عن فرحتهم باتمام هذا الزفاف المبارك..

 

 

ولكن مع البقاء على هذه التقاليد الى أن بعض التغييرات الاجتماعية والأقتصادية قد زحفت لتدخل حفلات الزفاف في السنوات الأخيرة، حيث أصبح حفل الزفاف (ليلة العمر) كما يحلو للعديد تسميتها.. فأصبحت العروس وصديقاتها يرقصن دون فاصل دون الحاجة الى راقصة من الدرجة الاولى أو الثانية.. يقوم المدعوون بدفع النقطة للعروسين.. وهي تعتبر بمثابة واجب عليهم...

 

فالزواج المصري لم يتغير كثيرا.. بل هو محافظ على العادات والتقاليد الفرعونية القديمة

ولكن مع بعض التغيير الطفيف والبسيط...

 

 

.





  • الفتاه المسلمه

    March 4, 2013, 5:21 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد زواج علي سنة الله ورسوله من إنسان جاد ويتقي الله _مصري

أضف تعليق