القائمة الرئيسية
الشات
يجب ارسال طلب شات لاحد الأعضاء ليظهر بقائمة اصدقائك وتتمكن من التحدث معهم
FaceBook Twitter Youtube Rss
زواج الاردنيين | شباب وبنات الاردن

زواج الاردنيين | شباب وبنات الاردن

15 / 01 / 2012 | المشاهدات 3756
زواج الاردنيين | شباب وبنات الاردن

زواج الاردن واليوم الذي ينتظره كل من العروسان بفارغ الصبر لكي ينتقلا من بيت الأهل الى البيت المشترك.. لكن يسبق هذه الحياة الجديدة ليلة الزفاف أو ليلة العمر كما يسميها العديد..

وحفلة الزفاف فى الاردن ليست كغيرها من حفلات الزفاف.. لأن كل دولة عربية لها عاداتها وتقاليدها فيما يخص هذه الليلة.. ففي الأردن تحديداً قد تغيرت عادات الزواج فى الاردن فيها لكي تحل محلها التكنولوجيا الحديثة والعادات والتقاليد الغربية التي أصبحت أكثر موضة..

فعلى سبيل المثال تجد في زواج الاردن القاعة الواسعة قد حلت مكان ( الصيوان ) والحفل الكبير بدل من ليلة الحناء، أما ال CD هو بديل بطاقة الدعوة..

بالاضافة الى ان اختفاء الخطابة والتي تعتبر من أحد الموروثات الأردنية، الى تزايد مستوى عنوسة الأردنيات بعد أن كانت تلعب دورا مهما في التوفيق بين الشاب والبنت المقبلين على الزواج.

والجاهة هي بداية الحكاية.. حيث أن الجاهة التي يجلبها العريس معه كلما كان عددها أكبر كلما تفاخر أهل العريس.. وقد كانت الجاهة تتقدم لبيت العروس على الخيول.. الى أن الخيول قد تبدلت الى سيارات لكي يتوجهوا الى بيت العروس.

وبعد الاتفاق.. تبدأ مراسم الاستعداد للزواج من تقديم الذهب وتحضيرات اقامة العرس.. وشأنه كشأن كل عرس.. حيث تُقام حفلة ما قبل الزفاف في باحة المنزل...

فالاردنيون سابقا اعتادوا على اقامة أفراحهم في الساحات والحارات، ولا زال البعض في يومنا هذا متمسكا بهذه العادة القديمة التي تجعل من زفاف كل شاب فرصة مواتية للفرح على مدار 3 أيام متتالية.

لكن هذه العادة قد تغيرت في يومنا هذا فأصبح العديد من الشباب يفضلون استئجار الصالات وقاعات الزفاف الكبيرة.. وتختلف طرق التعبير عن الفرحة ووسائل الترفيه في حفل الزفاف ما بين الدبكة والدحية للرجال أو اطلاق الزغاريد انشاء الأغاني للنساء.

ومن ضمن الموروثات الاجتماعية السيئة المرتبطة بأعراس الأردنيين هي اطلاق الأعير النارية.. والتي كان يذهب ضحيتها العديد من الأرواح... ولكن في هذه الأيام أصبح أكثر أماناً، مع وجود التكنولوجيا حيث تتحول الفرحة العادية الى فرحة وتسلية ديجيتال ما بين تصوير الفيديو كليب، الاضاءة، الألعاب النارية، والفقرات الفنية.... ومهما اختلفت العادات وتغيرت الى أن الفرح يبقى فرحاً.. وليلة العمر تبقى الأهم...

 

 

.

.





  • خليل

    January 15, 2012, 10:46 pm

    تمام

  • محمد

    October 21, 2013, 9:59 pm

    ابحث عن زوجة حنونةخلوقة جميلةتقدس الحياةالزوجية وان يكون عمرها 25الى40سنة الجنسيةمن بلادالشام

أضف تعليق