القائمة الرئيسية
الشات
يجب ارسال طلب شات لاحد الأعضاء ليظهر بقائمة اصدقائك وتتمكن من التحدث معهم
FaceBook Twitter Youtube Rss
أسباب تأخر الزواج

أسباب تأخر الزواج

29 / 05 / 2012 | المشاهدات 7146
أسباب تأخر الزواج

يعتبر الزواج من أهم الوصايا التي نصحنا بها الرسول وحثّنا على القيام بها، لما لها من حسنات لبني ادم، وذلك بقوله: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فأنه أغض للنظر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه وجاء."

 

وعلى الرغم من أهمية الزواج، إلاّ أنه وفي عصرنا الحالي كثُرت المعوقات التي حدت من ارتفاع نسب الزواج وزادت من جهة أخرى نسب العنوسة لدى الرجال والنساء على حد السواء.

 

وتتنوع أسباب تأخر الزواج وتنقسم إلى التالي: أسباب مرتبطة بالفتاة وبأهلها، وأسباب متعلقة بالرجل، وأسباب أخرى إجتماعية المسؤول الأساسي عنها هو الدولة.

 

وإذا ما أردنا تفصيل الأسباب المرتبطة بالفتاة وبأهلها، فأنه لابد أن نتوقف عند ظاهرة إرتفاع معدل المهور حيث يسعى الأهل إلى رفع مهور بناتهم للمفاخرة أو حتى إتباعاً للعادات والتقاليد الإجتماعية، وأخرون ينظرون إلى الزواج على أنه متاجرة وعملية بيع وشراء وهكذا يرفعون من المهور في سعيهم إلى زيادة أرباحهم الخاصة.

 

وهناك نوع آخر من الأهل الذي يرفض تزويج ابنته لأسباب واهية منها حصولها على شهادة أوعلى وظيفة، والبعض الأخر يرفضون كل من يتقدّم لإبنتهم لأنهم لا يتحملون الإبتعاد عنها وهكذا تراهم يكثرون من الأعباء على كاهل الرجل حتى يتخلّى عن فكرة الزواج.

 

كما أن هناك العديد من الفتيات اللواتي يرفضن بمطلق إرادتهن الزواج وذلك بإنتظار فارس الأحلام وكامل الأوصاف الغير موجود على أرض الواقع فلا أحد كامل إلاّ الله.

أما عن الأسباب المتعلقة بالرجل، فأهمها إرتباط الرجل بعلاقات عابرة خارج نطاق الزواج، من دون تحمّل أي مسؤولية، وبدون أي إلتزامات، فتراه يعمد إلى التعارف على فتيات بقصد التسلية وليس بقصد الزواج، وكل هذا يحفّزه على البقاء حرّاً طليقاً متمتعاً بالعديد من الخيارات أمامه.

 

أما الأهم من كل ذلك فهو الوضع الأقتصادي العام الذي يقع ضحيته الرجل فيكون غير قادر على تأسيس أسرة وإنجاب الأطفال ورعايتهم لأنه لا يملك المال كي يتمكن من توفير أدنى متطلبات العيش ويعود السبب في ذلك إلى الدولة وإلى المنظمات الأهلية والإجتماعية التي يجب عليها تقديم المعونات والمساعدات للأفراد كي يتمكنوا من العيش بإستقرار وراحة.

 

وهكذا تتعدد الأسباب ولكن النتيجة واحدة، حيث تزرع الفتاة عند ناصية الإنتظار بينما قطار العمر يمضي ويبقى الشاب وحيداً ينظر إليها من الناحية الثانية محاولاً الوصول إاليها والحصول عليها ولكن دون جدوى.

.

.

أسباب تأخر الزواج





  • الطيب

    May 6, 2014, 4:25 pm

    كلام صحيح شكرا

أضف تعليق